4.7 مليار دينار كلفة مشاريع خطة 2017 / 2018 التنموية

Share it:


أفاد الأمين العام للامانة العامة للتخطيط الدكتور خالد مهدي بأن «الكلفة التقديرية لمشروعات خطة التنمية 2017 / 2018تبلغ 4.7 46 مليار دينار، تتحمل الدولة منها 1.589 مليار، موزعة على كافة أبواب الميزانية .»وأشار مهدي، في مؤتمر صحافي عرض خلاله خطة 2017 / 2018 ، إلى أن «الخطة تسبق للعام الثاني موازنة الدولة العامة،وتحتوي على 7 ركائز إنمائية تتمثل في إدارة حكومية فاعلة، واقتصاد متنوع مستدام، وبنية تحتية متطورة، إضافةإلى رعاية صحية عالية الجودة وبيئة معيشية مستدامة، ورأسمال بشري ابداعي، إضافة إلى مكانة دولية متميزة .»
وبين ان تحديث المخطط الهيكلي للدولة سيعدل مسار الدولة من حيث المشاريع، مبينا ان «عدد الاجتماعات 279 ، الدورات التدريبية وصلت 9 بإجمالي 90 متدربا، ومشاركة 60 جهة »، مشيراً الى ان الخطة التي ستبدأفي ابريل من العام المقبل أعدتها سواعد وطنية شابة وفقاً لمؤشرات التنافسية العالمية.
وتطرق مهدي إلى دور القطاع المصرفي في تمويل خطة التنمية، قائلاً ان «دور القطاع المصرفي يشكل تنوعاً ايجابياً
في تمويل المشاريع التنموية الكبرى، إضافة إلى تعزيز النشاط المالي داخل الكويت ورفع العائد على الاستثمار،ويحرر مزيداً من السيولة التي تستخدم التمويل المشاريع »، مستشهداً بتمويل مشروع الوقود البيئي، باعتباره نهجاً جديداً لتمويل المشروعات الكبرى، حيث شارك فيه بنك محلي. وأشار الى ان البنوك القائدة في عملية التمويل بنك الكويت الوطني و بنك
التمويل الكويتي، مبينا الى ان تمويل 30 في المئة من قيمة المشروع مباشرة من الموارد الذاتية للمؤسسة 70 في المئة من مصادر خارجية، لافتا الى ان التمويل يصل الى 1.2 مليار دينار من البنوك المحلية، ونسبة تغطية القرض في الشريحة الأولى من تمويل المشروع 133 في المئة.
كما أوضح ان تمويل مشروع الوقود البيئي نهج جديد لتمويل المشروعات الكبيرة، معتبرا انه اكبر تمويل بالدينار الكويتي في تاريخ الكويت بين القطاعين العام والخاص، كاشفا على ان 11 بنكا محليا تشارك في تمويل مشروع الوقود البيئي.
وأعلن مهدي عن موعد انتهاء عدد من المشاريع المحلية، مثل مشروع مدينة صباح السالم الجامعية، بما فيها الحرم
الطبي، حيث اكد ان موعد انتهائه سيكون في سبتمبر 2022 ، ومشروع مصفاة الزور الذي سينتهي في ديسمبر 2019 ،
ومشروع الوقود البيئي في ابريل 2018 ، ومشروع توسعة مطار الكويت في يناير 2022 ، مؤكداً ان مشروع توسعة المطار دخل حيز التنفيذ.
وأشار إلى انجاز 60 في المئة من مشروع دكتور خالد مهدي جسر جابر الذي سينتهي في نوفمبر 2018 ، كاشفاً ان «مشروع جنوب المطلاع من اهم مشاريع البيئة المعيشية المستدامة كونه سيوفر 30 الف وحدة سكنية، مع مشروع معالجة النفايات البيئة الصلبة موقع كبد »، مبيناً ان «مشروع جنوب المطلاع ستنتهي بنيته التحتية في سبتمبر .»2019 وقال ان «الخطة تستهدف زيادة سريرة بعدد 8 الاف شخص في 2018 / 2019 بعد انتهاء مستشفى الصباح الجديد، والمباني الجديدة في مستشفى الفروانية، ومستشفى العدان ». وكشف ان «إدارة المشاريع الهندسية التنفيذية والاستشاريةوالمقاولين هم من حدد مواعيد انتهاء المشاريع الاستراتيجية اخذين في الاعتبار تقارير إدارة المخاطر ». وبين ان «تمويل مشروعات الخطة الإنمائية في مساهمة القطاعات الاقتصادية بتمويل المشروعات التنموية بلغ 16.9 في المئة مساهمة القطاع الخاص، و 33.8 في المئة القطاع النفطي، 49.3 في المئة القطاع الحكومي العام
Share it:

اقتصاد

Post A Comment:

0 comments: