استشاري المخ والاعصاب والعمود الفقري الدكتور يسري الحميلي : تشخيص التهاب الغضاريف يتم اعتمادا على الصورة الاكلينيكية

Share it:



التهاب الغضاريف هو مرض مركب يبدا بالتهاب حاد في النسيج الغضروفي وينتهي بتلف ثانوي لهذا النسيج. واسمه (Polychondritis) مشتق من الكلمة اللاتينية poly بمعنى كثير وكلمة chondritis  بمعنى التهاب النسيج الغضروفي. وهنا يقول الدكتور يسري الحميلي استشاري امراض المخ والاعصاب والعمود الفقري.
ان اكثر الاعضاء الغضروفية التي يصيبها التهاب الغضاريف هي الاذن الخارجية والانف والقصبة الهوائية (بنسبة انتشار عالية جدا). – النسيج الغضروفي هو حاجز الانف والقصبة الهوائية - ينتشر التهاب الغضاريف بين الجنسين ويمكن ظهوره لدى مختلف الفئات العمرية. لكنه ينتشر اكثر في الفئة من 40 - 60 سنة .
يظهر التهاب الغضاريف على هيئة نوبات مفاجئة ومتكررة لاحمرار حاد وانتفاخ والم في العضو المصاب. خصوصا في صيوان الاذن اذ ينتقل الى الاذن الوسطى فيصيبها بالتهاب وخلل في السمع والدوار. وفي الحالات الصعبة التي لا يتم علاجها، قد يؤدي التهاب الغضاريف الى تلف ملحوظ في صيوان الاذن.
تكرار حالات الاصابة بغضروف الانف يسبب الما حادا وانتفاخا واحمرارا. وكلما تمكن التهاب الغضاريف كلما ازداد تشوه شكل الانف فيشبه السرج.
اذا اصاب التهاب الغضاريف المجاري التنفسية فانه يسبب صعوبة في التنفس وبحة قد تستدعي اجراء فغر الرغامى (Tracheostomy).  وقد يصيب العين وصمامات القلب والمفاصل.
أسباب وعوامل خطر التهاب الغضروف
مسبب التهاب الغضاريف ليس معروفا، ولكنه لدى نحو ثلث المصابين يترافق التهاب النسيج الغضروفي الثانوي بامراض المناعة الذاتية الاخرى، كالتهاب المفاصل الرومتويدية (Rheumatoid Arthritis) ، الذئبة (Lupus)، مرض بخشيت (behcet’s disease) وامراض اخرى.
تشخيص التهاب الغضروف
ما هو انزلاق القرص الرقبي (انزلاق الديسك)
وكيف يتم تشخيص انزلاق القرص (الديسك) ؟  
تشخيص التهاب الغضاريف يتم اعتمادا على الصورة الاكلينيكية وفي حالات معينة بعد فحص عينة من العضو المصاب. علاج التهاب الغضروف يتعلق علاج التهاب الغضاريف بشدة الالتهاب. في الحالات السهلة يشتمل العلاج على ادوية غير ستيرويدية مضادة للالتهاب. وفي الحالات الاكثر صعوبة، يشتمل العلاج على الستيرويد والادوية المثبطة للجهاز المناعي  كالميثوتركسات (Methotrexate) والسيكلوفوسفاميد (: التهاب الغضاريف,علاج التهاب الغضاريف 
Share it:

صحة

Post A Comment:

0 comments: