هيرميس: توقعات بتراجع سعر الدولار إلى مستوى يتراوح بين 14 و 15 جنيه

Share it:
في تقرير صادر عن المجموعة المالية هيرميس يتعلق بأن الجنيه يجري تداوله حاليا بأقل من قيمته بنحو 34% من سعره الحقيقي ، توقعت المجموعة أن يتراجع سعر الدولار في مصر إلى مستوى يتراوح بين 14 و 15 جنيها بنهاية عام 2017.

وتوقعت المجموعة المالية أن تسجل الاستثمارات الأجنبية المباشرة العام المالي المقبل ما يزيد عن 8 مليار دولار، وسيكون لتداول الجنيه بقيمته العادلة دورا هاما في جذب تلك الاستثمارات.

كما أن تعويم الجنيه وباقي الإصلاحات الاقتصادية الهيكلية ستقودان إعادة التوازن للاقتصاد المصري ، ونمو الاستثمارات خلال العام المالى 2017/2018، لترفع من الوزن النسبى لمصر ضمن مؤشراتها لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من 2% إلى 15% خلال العام الحالي 2017.

كما توقعت أن الجزء الأكبر من الألم سيولد فى الأجل القصير بواسطة المستهلكين، وهو ما سيضغط على نمو الاستهلاك الحقيقي خلال الفترة المقبلة.

وتوقعت أن يسجل عجز الموازنة خلال العام المالي المقبل 9.3% من الناتج المحلي الإجمالي ، مقابل 10% تستهدفها الحكومة خلال العام المالي الحالي.

كم أن معدلات التضخم ستتراجع إلى مستويات 10% العام المالي المقبل، مقابل 18% خلال العام المالي الحالي، وأن يبلغ العجز فى الميزان التجارى 33.9 مليار دولار، وأن ترتفع إيرادات السياحة إلى 6 مليارات دولار.

كما توقعت فى تقريرها أن ينمو الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 5% خلال العام المالي المقبل.

وترى أن العام الحالى سيكون جيدا على معدلات التشغيل بالنسبة للشركات الصناعية خاصةً فى ظل علاج مشكلة سعر الصرف واستقرار إمدادت الطاقة للمصانع إلا أن هوامش ربحيتها قد تتأثر بسبب ارتفاع التكاليف وصعوبة تمرير الزيادة في الأسعار للمستهلك.
Share it:

اقتصاد

Post A Comment:

0 comments: