وزيرالثقافة: مصر تواصل ريادتها بتسلم شعلة الثقافة العربية

Share it:
أكد وزير الثقافة حلمي النمنم إن مصر تواصل ريادتها بتسلم شعلة الثقافة العربية إلى مدينة الأقصر قادمة من تونس الخضراء لتضيء أرض طيبة .. مدينة الشمس .. مهد الحضارة وبداية التاريخ إيذانا بانطلاق فعاليات الاحتفالات باختيار محافظة الأقصر عاصمة للثقافة العربية لهذا العام حيث تقام العديد من الأنشطة الرامية إلى النهوض بالثقافة العربية وإبراز تنوعها الفكري والابداعي وتأكيدا لدور الثقافة في خدمة التنمية والتنوير.

وقال حلمي النمنم خلال الاحتفالات بالأقصر عاصمة الثقافة العربية إن الأقصر هي عاصمة مصر القديمة ولها تاريخ فرعوني عظيم جعلها نقطة ارتكاز للحضارة الإنسانية ونحن نفخر بهذا الاختيار لا مفاضلة ولا تنازع بين تاريخنا القديم وثقافتنا العربية فنحن نتكون من طبقات تاريخية عظيمة موجودة بداخلنا كلها تتكامل وكلها كانت ثقافات محبة وصانعة للحياة ولكل ما هو عظيم في العلم والضمير الإنساني.

وأضاف إن الأمة العربية تعيش لحظة صعبة وفارقة بسبب مؤامرات صناع الأكاذيب ورعاة الظلام وتظل الثقافة العربية هي ثقافة العقل والاستنارة والضمير الإنساني وحب الحياة بكل مكوناتها.

وأوضح أن الثقافة بشكل عام تختلف بطبيعتها ومفرداتها بين شعوب الأرض شرقا وغربا إلا أنها في النهاية تنصهر في بوتقة واحدة تهدف إلى نشر القيم السامية والمبادئ النبيلة كما تحث على التأخي والتسامح بين البشر .

وأشار إلي أنه من هذا المنطلق وبمناسبة اختيار الأقصر عاصمة للثقافة العربية تسعى وزارة الثقافة المصرية خلال فعاليات هذا العام إلى طرح مبادرات ثقافية وفنية خلاقة لتنمية الإبداع من خلال تكاتف مؤسسات المجتمع المدني مع قطاعات الحياة الثقافية بجانب تعزيز التعاون الإقليمي والدولي لمواصلة حوار الثقافات وتلاقي الحضارات واليوم ننحني أمام عظمة التاريخ الذي سجل على جدرانه نقوشا شاهدة على عراقة العلوم والفنون المصرية لأقدم شعوب الأرض.
Share it:

ثقافة

Post A Comment:

0 comments: