أستاذ الهندسة الميكانيكية بجامعة القاهرة يفوز بالجائزة الأولى في حفل توزيع جوائز الإبداع لإفريقيا لــ 2017

Share it:
كتبت: فاطمة سرور

تلقى د.خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي تقريرا من د.عصام خميس نائب الوزير لشئون البحث العلمى يفيد
فوز الدكتور علي الشافعي أستاذ الهندسة الميكانيكية بجامعة القاهرة بالجائزة الأولى وقيمتها 100 ألف دولار لابتكاره في مجال الطاقة في جائزة الإبداع لإفريقيا(IPA) لعام 2017 وذلك في مدينة أکرا عاصمة غانا.
و حصل د. علي الشافعي على الجائزة الكبرى من بين 10 مرشحين تم اختيارهم من أكثر من 2500 متقدم في جائزة الإبداع لأفريقيا والتي نظمتها مؤسسة الابتكار الأفريقية (AIF). وقام رئيس جمهورية غانا بتسليم الجائزة لسيادته.
يعتبر ابتكار د. علي الشافعي ثورة وحل ذكي على مستوى عالمي لدعم توربينات توليد الطاقة، ويمكن استخدامه في تحسين الكفاءة وخفض تكاليف توليد الطاقة في أفريقيا. ومن هنا يجب العمل ودعم مثل هذه الابتكارات لكي نكون مصدرين لهذه التكنولوجية للغرب وليس مستوردين لها. الأمر الذي ينبئ على الريادة القارية لمصر في مجال الابتكار.
ونوه د. عصام خميس نائب وزير التعليم العالي والبحث العلمي أن مؤسسة الابتكار الأفريقية AIF بدأت منذ خمس سنوات بمبادرة لإنشاء جائزة الإبداع لأفريقيا(IPA) ، لدعم المبتكرين الأفارقة وتحفيز روح الابتكار لديهم لإيجاد وتعزيز حلول محلية لرخاء أفريقيا، وإثبات تواجد الإبداع الأفريقي على مستوى عموم القارة وتكريم المبتكرين أصحاب الابتكارات البارزة والاعتراف بأثرها الإيجابي على أفريقيا. واليوم، فإن جائزة الإبداع لأفريقيا IPA لديها منصة رائدة في مجال الابتكار الأفريقي؛ وبها شبكة تحتوي على أكثر من 6000 من المبتكرين الأفارقة تغطي 50 دولة.

 

 
Share it:

ثقافة

Post A Comment:

0 comments: