"المصارف العربية": أصول المصارف 130% من الناتج الإجمالي العربي

Share it:

شارك وسام فتوح، الأمين العام لاتحاد المصارف العربية، فى افتتاح منتدى "المسؤولية المجتمعية فى المصارف حول السلامة المرورية – الطريق إلى الأيزو39001".


المنتدى نظمه اتحاد المصارف العربية انطلاقاً من باب المسؤولية الاجتماعية، بالتعاون مع المجلس الوطنى للسلامة المرورية برعاية وزير الداخلية والبلديات، نهاد المشنوق، وذلك فى العاصمة اللبنانية بيروت.


كان وسام فتوح، الأمين العام لاتحاد المصارف العربية، قال أن الاقتصاد العربى يعانى من ضعف التنوع والاعتماد على المقومات الرئيسية للاقتصاد، كالنفط والسياحة والخدمات، مشيرًا إلى أن هناك دولًا تعتمد على السياحة فى اقتصادها، وأخرى تعتمد على النفط، ما أدى إلى تراجع نسب نمو الاقتصاد العربى نتيجة انخفاض أسعار النفط والأزمات السياسية والأمنية التى تحيط بالمنطقة.


وأضاف "فتوح"، أن إجمالى موجودات "أصول" البنوك العربية فى نهاية الربع الأول من السنة وصل إلى 3.2 تريليون دولار، بنسبة 130% من الناتج الإجمالى العربى.


ولفت الأمين العام لاتحاد المصارف العربية، إلى أن ودائع الجهاز المصرفى العربى سجلت نموًا متواضعًا لتصل إلى تريليونى دولار، شكلت موجودات الجهاز المصرفى لكل من الإمارات والسعودية ما نسبته 35%، بما يقارب 1.3 تريليون دولار، فى حين كان مجموع التمويلات التى منحتها البنوك العربية 1.8 تريليون دولار، واعتبر أن القطاع المصرفى هو المحرك الرئيسى للاقتصادات العربية، لافتا إلى أنه نما بنسبة 6% هذه السنة.

Share it:

اقتصاد

Post A Comment:

0 comments: