مصطفى الفقي يفتتح مهرجان «من فات قديمه تاه» ببيت السناري

Share it:
افتتح كل من الدكتور مصطفى الفقي؛ مدير مكتبة الإسكندرية، وزكية رئيس جمعية رابطة الجالية المغربية الاجتماعية بمصر، ومسعد عمران رئيس غرفة صناعة الحرف اليدوية باتحاد الصناعات المصرية، مساء اليوم الجمعة، مهرجان "من فات قديمه تاه" للحرف التقليدية والفنون الشعبية، في دورته السابعة ببيت السناري بحي السيدة زينب بالقاهرة .

ويستضيف المهرجان هذا العام دولة المغرب كضيف شرف، وذلك بالتعاون مع جمعية رابطة الجالية المغربية الاجتماعية بمصر، بالإضافة إلى تقديم ندوات عن الحرف التراثية المغربية، وورشة عمل للمطبخ المغربي، وعروض أزياء مغربية.

ويشارك في المهرجان هذا العام مجموعة متميزة من كل أنحاء جمهورية مصر من المبدعين في مجال الحرف اليدوية القديم منها والحديث، حيث يسعى المهرجان سنويًا لتقديم العديد من تجارب المدن المصرية في الحفاظ على تراثها وحرفها التقليدية، وهو ما يجعله من أهم مهرجانات الحرف التقليدية في الشرق الأوسط.

وتضمن المعرض العديد من الصناعات المصرية القديمة منها : خزف ، وطرق على النحاس، وخيامية، وسجاد، وكليم، وأشغال جلود، وأعمال خشبية، وحفر على الخشب، وباتشوورك، وشموع ، وكروشيه ، ومشغولات سيناوية ، ونوبية ، وغيرهم من الأعمال المتميزة. هذا ويصاحب المهرجان مجموعة من ورش العمل الفنية لتعليم تلك الحرف وعروض فنية حية داخل المهرجان ، بالإضافة إلى توفير ورش عمل فنية لهذه المنتجات لتقدم نماذج حية لطرق تصنيعها أمام الجمهور، ومحاضرات وندوات علمية وحفلات فنية.

صاحب حفل الإفتتاح عرض لفرقة "السمسية "البورسعيدية ، مع وجود عدد العروض الاستعراضية على مدار أيام المهرجان الذى سينتهي فعالياته 24 أغسطس الحالي.

جدير بالذكر أن فعاليات مهرجان "من فات قديمه تاه"، كانت قد انطلقت فعالياتة في عام 2011، وشهد في العام 2012 إقبالًا واسعًا من الحرفيين خاصة الشباب والجمهور من مختلف الأعمار، وفي عام 2013 أصبح للمهرجان بُعدًا دوليًا حيث شاركت كل من دولة تركيا والهند والصين والسودان والكويت كضيوف شرف في الأعوام السابقة.
Share it:

ثقافة

Post A Comment:

0 comments: