استخراج مادة من قناديل البحر تعجل بشفاء جروح مصابى الأمراض المزمنة

Share it:

الأمراض المزمنة:


نجح فريق من العلماء البريطانيون فى اكتشاف مادة مستخرجة من قناديل البحر قد تسرع الشفاء من الجروح لدى المصابين بالأمراض المزمنة مثل السكر.


ووفقاً لموقع صحيفة "ديلى ميل" البريطانية أوضح الباحثون أن المواد المستخرجة من قنديل البحر تحتوى على الكولاجين، وهو البروتين الموجود أيضا فى الجلد البشرى، الذى يساعد فى نمو الأنسجة الجديدة واستكمال عملية الشفاء.


وأظهرت النتائج الأولية من الاختبارات على الفئران أن الكولاجين المستخرج من قنديل البحر آمن للاستخدام ويمكن أن يكون فعال فى شفاء الجروح.


وهناك أكثر من 200 ألف شخص فى المملكة المتحدة البريطانية لديهم جرح يصعب علاجه، ويعرف بأنه مزمن إذا استغرق الأمر أكثر من ستة أسابيع للشفاء، وتشمل قرح القدم (المضاعفات الشائعة لمرض السكرى، والتى يمكن أن تؤدى إلى الغرغرينا والبتر)، قروح الضغط أو قروح الفراش، وقرحة الساق (الناجمة عن ارتفاع ضغط الدم).


وأشار الباحثون إلى أن الجروح يمكن أن تفشل فى الشفاء لعدد من الأسباب، لكن عادة المشكلة هى ضعف وصول الدم والأكسجين أو انخفاض عوامل النمو اللازمة للشفاء الأنسجة، ونتيجة لذلك، لا يعمل الكولاجين بشكل صحيح أو ليس هناك ما يكفى منه لإغلاق الجرح، ويترك مفتوحاً، وملتهباً ويأخذ أسابيع أو أشهر للشفاء.


وأكد الباحثون أن الكولاجين يلعب دورا رئيسيا فى كل مرحلة من مراحل التئام الجروح، كما أنه يجذب خلايا مثل الخلايا الليفية والكيراتينية التى تنظف الجرح وتشجع نمو الأوعية الدموية الجديدة لتسريع الشفاء.

Share it:

صحة

Post A Comment:

0 comments: