تعرف على قصة نجاح كولونيل ساندرز صاحب خلطة كنتاكي

Share it:


قصة نجاح كولونيل ساندرز صاحب خلطة كنتاكي

كولونيل ساندرز قصة كفاح طويلة وعجيبة، فقد بدأ حياته العملية محصّل تذاكر في التّرام، ثم وسيط تأمين؛ لتبدأ انطلاقته وهو ابن 65 عامًا عندما أسس سلسلة مطاعم كنتاكي، بعد ابتكاره الخلطة السرية التي كانت سببًا في شهرته العالمية، ولد عام 1890، وتوفي عام 1980؛ بسبب إصابته بمرض سرطان الدم

بدأ حياته العلمية مُبكرًا؛ إذ عمل أثناء دراسته في خدمة السيارات والمزارع، والإطفاء، والجيش، ثم محصّل تذاكر في التّرام ، ثم وسيط تأمين، ثم عمل في عدة مجالات. وبعد تخرجه من الجامعة؛ عمل مُحاميًا في شركة، ثم اشترى محطة لخدمة السيارات بولاية كنتاكي .

في عام 1930 شعر باستياء من سوء الطبخ في المطاعم المجاورة له، فواتته فكرة طهي الطعام ليُقدمه إلى سكان المدينة والمارين على المحطة التي يديرها بالولاية، فكان يرحب بالعملاء على مائدته الخاصة لتناول الطعام في المحطة، ثم فكر في تحويل إحدى الغرف بالمحطة إلى مطبخ لبيع الدجاج المقلي والبطاطس والخضار، فاشتهر المطعم خلال بضعة شهور ، ثم تطور الأمر ليبيع وجبات كاملة للأسر التي لا تجيد الطهي وليس لديها وقت له.

اتسعت شهرته؛ لينتقل للعمل كبيرًا للطهاة في فندق ملحق به مطعم. وبعد مرور 9 سنوات، كان قد أتقن فن طهي الدجاج المقلي؛ حيث ابتكر وصفته السرية والتي هي عبارة عن 11 نوعًا من التوابل، هي الموجودة لليوم في مطاعم كنتاكي.

كانت انطلاقته في تأسيس سلسلة مطاعم دجاج كنتاكي؛ حيث وصل عددها في عام 1963، إلى 200 مطعم بعدد فروع بلغ 600 فرع. كان هذا النجاح الذي وصل إليه أكبر من أن يتحمله هو وزوجته حين كان يبلغ من العمر 77 عامًا، فقرر بيع مطاعم كنتاكي لجان براون و المليونير جاك ماسي مُقابل مليار دولار، وراتب شهري 40 ألف دولار، ثم ارتفع إلى 75 ألف دولار مقابل الاستشارات والدعاية، إضافة إلى مقعد دائم في مجلس الإدارة .

تمتع الكولونيل ساندرز بصفات ريادية كانت طريقه للنجاح

بدأ سلسلة مطاعم كنتاكي وقد تجاوز عمره الـ 65 عامًا، وهو العمر الذي يتقاعد فيه معظم الناس

عدد المطاعم التي رفضت طلبه 1008 مطاعم

ابتكر الخلطة السرية لدجاج كنتاكي، والتي تتضمن 11 نوعًا من التوابل .

حصل على شيك بقيمة 105 دولار من الضمان الاجتماعي وهو في عمر الـ 63 عامًا، وكان يعلم أنه لا يكفيه للإنفاق على المعيشة، فحاول بيع حقوق استثماراته في صنع الدجاج.

– عام 1966 أصبحت كنتاكي شركة مُساهمة في البورصة، وبيعت مرة أخرى مقابل 275 مليون دولار عام 1971.

– عام 1986 اشترتها شركة بيبسي مقابل 840 مليون دولار؛ حيث يعمل بها اليوم أكثر من 33 ألف موظف وتنتشر في أكثر من 100 دولة.

– عام 1974 نشر كتاب باسم “الحياة التي عرفتها كانت شهية لدرجة تدفعك للعق الأصابع” وكانت هذه الجملة تُستخدم كدعاية للشركة.

ولد كولونيل ساندرز عام 1890 في هنريفيل؛ إنديانا بالولايات المتحدة الأمريكية، في عائلة فقيرة، وكان مسؤولًا عن رعاية أخوته بعد وفاة والده وهو ابن 6 سنوات؛ إذ كانت تخرج أمه للعمل وتترك له مسؤولية رعاية إخوته،فكان يعد لهم الطعام حتى أجاده في عمر 7 سنوات؛ فأتقن عدة أنواع من الأطباق الشهية ، من بينها الدجاج المقلي.أكمل دراسته الثانوية رغم ظروفه الصعبة، ثم التحق بالجامعة وتخصص في المحاماة.
Share it:

قصة نجاح كولونيل ساندرز صاحب خلطة كنتاكي

نجوم وحكايات

Post A Comment:

0 comments: