ادعمه نفسيا.. 10 نصائح للتعامل مع صديقك المصاب بالسرطان

Share it:


الدعم النفسى من أهم الخطوات التى يجب أن تتوافر فى علاج مريض السرطان، الذى يعيش فى حالة من الحزن والغضب والارتباك والعجز مع علمه بأنه مريض بالسرطان، لذا يجب أن ﯾوﻓر اﻷﺻدﻗﺎء واﻟﻌﺎﺋﻟﺔ جواً ﻣرﯾﺣًﺎ ودﻋﻣﺎً نفسياً، غالباً ما يكون من الصعب على الآخرين أن يعرفوا ماذا يقولون أو كيفية بدء محادثة مع شخص مصاب بالسرطان، لكن البقاء على اتصال دائمًا معه أفضل من البقاء بعيداً، وهناك بعض النصائح تساعدك فى إظهار دعمك لصديقك مريض السرطان :
1- اسأل الشخص المصاب بالسرطان إذا كان يرغب في التحدث عن التجربة أم لا، فمن الأفضل السماح له بتحديد إمكانية التحدث من عدمه، فقد لا يرغب فى الحديث عن الأمر.


2- اظهر دعمك له بدون كلمات، حيث يمكن أن تنقل تعبيرات الوجه ولغة الجسد رسالتك الخاصة بالرعاية والدعم، لذا حافظ على خلق تواصل بصري، واستمع إليه باهتمام ، وتجنب تغيير محور النقاش عند التحدث، كما أن إحدى الطرق المهمة لتقديم الدعم هي مشاركة بعض الصمت فقد لا يرغب فى الثرثرة.


3- اختر كلماتك بعناية وتأكد من مدى صعوبة هذه التجربة بالنسبة للشخص، لذا يمكن أن يساعد اختيار ما تقوله بعناية في إظهار دعمك دون تجاهل أو تجنب الموضوع، على سبيل المثال ، من الأفضل أن تقول "لا أعرف ماذا أقول" من أن تتوقف عن الحديث معه أو زيارته مطلقاً بسبب الخوف.


وإليك بعض الكلمات التى يمكنك قولها للمساعدة في إظهار الرعاية والدعم:


-أنا آسف لما حدث.

-إذا كنت ترغب فى التحدث، فأنا مستعد للاستماع لك.

-ما الذي تفكر في القيام به ، وكيف يمكنني المساعدة؟

-أنا أهتم لأمرك.

- أنا أفكر بك.

وإليك أمثلة أخرى لكلمات لا تقولها لمريض السرطان لأنها قد تؤثر عليه سلباً:

-أعرف شخصًا كان لديه نفس التشخيص بالضبط.

- لا تقلق.

- هل قال لك الطبيب كم تبقى لك من الوقت؟


4- ممارسة الاستماع الفعال، هذه تقنية يستخدمها المحترفون لإظهار الدعم، لكى تكون مستمعًا نشطًا، انتبه وتجنب التفكير فى ما تقوله بعد ذلك.


5- توخى الحذر عند طرح الأسئلة، قم بتجميع أسئلتك بعناية ولا ترهقه بكثرة التساؤلات، حتى لا يصبح الأمر مُملًا لصديقك المصاب بالسرطان.


6- قبل أن تقدم أى نصيحة، اسأل ما إذا كان ذلك على ما يرام، وكن مستعدًا للتوقف إذا لم يتم تشجيعك على المتابعة، فنصيحة غير مطلوبة قد تسبب ضغوطاً لا لزوم لها.


7- كن صادقا فى مشاعرك ولكن لا تبالغ، قم بتوصيل المشاعر التى تشعر بها، مثل الخوف أو القلق أو الغضب أو عدم التصديق، بدون مبالغة حتى لا تزعجه.


8- تحدث عن مواضيع أخرى غير السرطان، قد يساعد التحدث عن الموضوعات المعتادة في توفير شعور بالتوازن النفسى.


9- ساعد صديقك في العودة لأنشطته المعتادة ومواصلة الأعمال الروتينية التى يقوم بها.


10- الدعم العملى قد يكون مفيداً، مثل: مساعدته فى أنشطة حياته مثل: توصيله لأحد المشاوير الهامة، مساعدته فى إحضار الأطفال من المدرسة وغيرها.


Share it:

صحة

مجتمع

Post A Comment:

0 comments: