تلقيح الحمض النووى يساعد على الاستجابة المناعية لعلاج سرطان الرأس

Share it:

طور باحثون لقاحاً علاجياً لتلقيح الحمض النووى وتعزيز الأجسام المضادة والخلايا التائية، ما يساعدها على اختراق الأورام ومكافحة سرطان الرأس، الرقبة، عنق الرحم المرتبط بفيروس الورم الحليمى البشرى(HPV)




واختبر الباحثون فى "مركز السرطان فى أبرامسون " بجامعة "بنسلفانيا" الأمريكية نهج العلاج المناعى فى مجموعتين من المرضى المصابين بسرطان الخلايا الحرشفية المتقدم فى الرأس والرقبة( HNSCCa)، ووجدوا أن 86% منهم أظهروا نشاط خلية تائية مرتفعة .


وتعد هذه الدراسة الأولى من نوعها التى تظهر أن تلقيح الحمض النووى يمكن أن يساعد الخلايا المناعية فى اختراق الأورام، وأشارت الدراسة إلى علاج مريض واحد تلقى لقاح الحمض النووى والذى نجح بدوره فى القضاء على المرض ومنعه من الظهور لأكثر من عامين .


ويعد سرطان الخلايا الخرشفية المتقدم ( HNSCCa) من أنواع السرطان التى تتطور فى الأغشية المخاطية للفم والحلق نتيجة للتدخين، إلا أن عدد الحالات المرتبطة بفيروس الورم الحليمى البشرى، وهو عدوى تنتقل عن طريق الاتصال الجنسى، أمر شائع جدا .


وحذر مركز الوقاية ومكافحة الأمراض الأمريكى، فى أحدث تقاريره، من أن الأشخاص النشطين جنسياً سيصابون به بمرحلة ما فى حياتهم، حيث يعد من أنواع السرطان الأسرع نموا.

Share it:

صحة

Post A Comment:

0 comments: