اليوم.. افتتاح مسجد إنجي هانم بمنطقة محرم بك بالإسكندرية بعد ترميمه

Share it:


يفتتح الدكتور جمال مصطفى، رئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية، يرافقه اللواء هشام سمير مساعد وزير الآثار للشئون الهندسية، اليوم الجمعة، مسجد أنجي هانم الأثري أمام الجمهور، وذلك بعد الانتهاء من أعمال ترميمه بشارع ترعة المحمودية بمنطقة محرم بك بالإسكندرية.





وأوضح "مصطفى" أن وزارة الآثار بدأت مشروع درء الخطورة وترميم مسجد إنجي هانم في مارس 2018 بالتعاون مع وزارة الأوقاف ومنطقة آثار الاسكندرية ووجه بحري، وذلك بتبرع أحد أبناء محافظة الاسكندرية لتحمل كافة التكاليف الخاصة بأعمال ترميم المسجد.

وأضاف أن المسجد كان يعاني سوء الحالة المعمارية والإنشائية نتيجة العوامل الجوية المحيطة به، وتسرب مياه الأمطار والأتربة من سقفه، وكان في حاجة ضرورية وعاجلة لدرء الخطورة والترميم، وبعد موافقة اللجنة الدائمة للآثار الإسلامية والقبطية واليهودية على قبول التبرع والبدء في مشروع الترميم، أعدت الإدارة الهندسية بآثار الإسكندرية ومتاحف الوجه البحري المقايسة الخاصة للمشروع.

ومن جانبه قال محمد متولي مدير عام آثار الإسكندرية، أن أعمال درء الخطورة والترميم تضمنت استبدال العوارض الخشبية التالفة بسقف المسجد وملحقاته، ومعالجة الشروخ بالجدران من الداخل والخارج؛ واستعدال ميول المئذنة والهلال الخشبي ومعالجة عناصرها الخشبية؛ بالإضافة إلى التغير الكامل لشبكتي الصرف والكهرباء.

بالإضافة إلى كافة أعمال الترميم الدقيق والتي شملت ترميم كافة العناصر الخشبية المكونة لسقف المسجد من عوارض وألواح؛ وكذلك بالإضافة إلى إزالة الدهانات المستحدثة من على أبدان الأعمدة الرخامية للمسجد ومن على اللوحات الرخامية التأسيسية بالمسجد وعمل تدعيم وتقوية لحفظ العناصر الرخامية الأصلية به.

يُذكر أن مسجد انجا هانم يقع بشارع ترعة المحمودية بمنطقة محرم بك بالإسكندرية وقد أمرت بإنشائه انجا هانم حرم سعادة وإلى مصر "محمد سعيد باشا"، ويتميز المسجد بتخطيطه المعماري فهو عبارة عن مساحة مستطيل تبلغ أبعاده 13.7X 25.7 وبارتفاع 9 م، وبالجهة الشرقية ملحقات المسجد وهي عبارة عن حجرة الأمام والميضأة ودار تحفيظ القرآن سابقا مقر هيئة كبار العلماء حاليا؛ كما يوجد بالمسجد مصلى للسيدات؛ بنيت جدرانه من الحجر الجيري.

والمأذنة تقع أعلى الواجهة الرئيسية للمسجد وذات قاعدة مربعة يعلوها بدن مثمن من مستويين يليه شرفة المؤذن التى ترتكز على خمس صفوف من المقرنصات ثم بدن سداسي يعلوه الشكل المخروطي الذي ينتهي بالهلال المصنوع من الخشب.



Share it:

ثقافة

Post A Comment:

0 comments: