قريبا.. كتاب عن تاريخ الشاي من إصدار "العربي للنشر"

Share it:


تُصدر دار العربي للنشر والتوزيع، قريبًا، كتابًا من سلسلة "كتب مختلفة" بعنوان "الشاي.. ثقافات.. طقوس.. حكايات" من تأليف الكاتب الألماني "كريستوف بيترز" وترجمة الدكتور سمر منير.

يتناول الكتاب نشأة نبات الشاي وطقوسه في عدة دول باعتباره مشروبًا أساسيًا للعرب بشكل عام وللمصريين على وجه الخصوص.

يقول الناشر: في هذا الكتاب، يقوم الكاتب والخبير بالشاي "كريستوف بيترز" بحديث مطول مع القارئ عن الشاي. ويحكي في هذا الكتاب عن ولعه بذلك المشروب المُلهِم المتنوع وعن فن إعداده، الذي يُسبِّب السعادة. منذ كان فتى يافعًا، يُفضِّل "كريستوف بيترز" جمع أواني الشاي أكثر من جمع الأسطوانات. والآن ينهمك لساعاتٍ كثيرة كل أسبوع في معرفة السُبُل المختلفة التي تُمكِّنه من إعداد شاي لا تشوبه شائبة. يتعرَّف قارئ الكتاب إلى الطقوس الاستهلالية الأولى لإعداد الشاي في المدرسة  الداخلية ويتعلَّم، ما معنى "تشاوان" وما علاقة الشاي بكرة القدم. يمر "كريستوف بيترز" في كتابه – بأسلوبٍ فكاهي ولطيف – بثقافات الشاي في العالم من تركيا مرورًا باليابان والصين ومصر وصولًا حتى "فريزلاند الشرقية" وحتى شاي High Tea البريطاني، الذي يشربه في فندق في برلين.

وُلِد كريستوف بيترز عام 1966 في مدينة "كالكار" في منطقة الراين السفلي وهو كاتب حر مقيم في برلين. حصدت أولى رواياته "مدينة، بلد، نهر" الصادرة عام 1999 جائزة "أسبكته" الأدبية وصدر له مؤخرًا رواياتا "السيد ياماشيرو يفضل البطاطس" و"ذراع الأخطبوط" و"عام القط". كما حاز "كريستوف بيترز" في عام 2016 على جائزة "فريدريش هولدرلين" المقدّمة في مدينة "باد هومبورج".
Share it:

ثقافة

Post A Comment:

0 comments: