قرار قضية التلاعب وأسعار الفائدة وراء التراجع الحاد لمؤشرات البورصة

Share it:


أرجع أحمد مرتضى خبير أسواق المال، التراجع الحاد لمؤشرات البورصة المصرية خلال جلسة تداول اليوم الأربعاء، إلى أولا استمرار  ترقب المتعاملين لقضية التلاعب فى البورصة، والذى تم احتجاز مسئولين بشركات على ذمتها، وثانيا ترقب المستثمرين لقرار البنك المركزى المصرى بشأن أسعار الفائدة، مشيرًا إلى اتجاه بعض الأسواق الناشئة لرفع أسعار الفائدة فى الآونة الأخيرة عكس سياسة البنك المركزى المصرى الذى فضل التثبيت بعد فترة من تخفيض بعض نقاط الإيداع والاقتراض، متابعا وهذه كلها عوامل تؤثر على شهية المستثمر فى القيام بعمليات شراء بالبورصة على المدى القصير.

وكانت المحكمة، أمرت بالتحفظ على كل من علاء وجمال مبارك، نجلى الرئيس الأسبق محمد حسنى مبارك، وحسن هيكل، نجل الكاتب محمد حسنين هيكل، و2 آخرين هما أيمن أحمد فتحى وياسر الملوانى، وحبسهم على ذمة قضية "التلاعب بالبورصة"، لحين ورود تقرير اللجنة الفنية بشأن القضية .


وأضاف مرتضى،  أن مؤشر البورصة الرئيسى يواجه دعم فرعي عند مستوى 14250 نقطة، وفى حالة المحافظة على هذا المستوى متوقع ارتداده نحو مستوى 15000 نقطة، أما فى حالة كسر ذلك المستوى وتأكيد الإغلاق أسفله، قد يشهد السوق تراجع إلى مستوى الدعم الرئيسي عند 13500 نقطة.


 وخسر رأس المال السوقى للبورصة نحو 25 مليار جنيه بعد مرور ساعتين من بدء جلسة تداول اليوم الأربعاء، ليصل إلى مستوى 789.953 مليار جنيه، وسط تراجع جماعى حاد لمؤشرات البورصة.


 وتراجع مؤشر "إيجى إكس 30" بنسبة 2.89%، وهبط مؤشر "إيجى إكس 50" بنسبة 4.38%، وانخفض مؤشر "إيجى إكس 20" بنسبة 3.57%.


 كما تراجع مؤشر الشركات المتوسطة والصغيرة "إيجى إكس 70" بنسبة 2.77%، ونزل مؤشر "إيجى إكس 100" الأوسع نطاقًا بنسبة 2.72%، وهبط مؤشر بورصة النيل بنسبة 0.08%.

Share it:

اقتصاد

Post A Comment:

0 comments: