ما العلاقة بين قوة قبضة اليد وصحة الرئة عند المسنات؟

Share it:

كشفت دراسة علمية حديثة، نشرت مؤخراً بمجلة الجمعية الأمريكية لطب الشيخوخة، أن قوة اليد ترتبط بالوظيفة الرئوية عند النساء المسنات.




ودرس الباحثون، بقيادة الدكتور "دا-هاى سون" من كلية الطب بجامعة يونسى فى سيول بكوريا الجنوبية، عينة تمثيلية من 605 سيدات كوريات يعشن فى المجتمع تبلغ من العمر 65 عامًا أو أكثر دون أمراض مزمنة أو يعانين من مرض رئوى.


وتم استخدام مقياس ديناميكى رقمى لقياس قوة مقبض اليد، واختبار الوظيفة الرئوية وفقًا لمبادئ الجمعية الأمريكية للأمراض الصدرية / الجمعية الأوروبية للجهاز التنفسى باستخدام نظام قياس التنفس.


ووجد الباحثون أن هناك زيادة تدريجية فى متوسط ​​القدرة الحيوية القسرية (FVC) وحجم الزفير القسرى فى الثانية الواحدة (FEV1) وفقا لارتباطات قوة مقبض اليد.


وكانت احتمالات ضعف وظائف الرئة أكبر بالنسبة للمشاركات اللاتى كان لديهن ضعف فى قوة مقبض اليد، وذلك بعد أخذ فى الاعتبار العمر، ومؤشر كتلة الجسم، ومستوى التدخين، وتناول الكحول، والنشاط البدنى، ودخل الأسرة، ومستوى التعليم.


وأكد الباحثون أنه بالنظر إلى الآثار الصحية للوظيفة الرئوية، فإن الكشف فى الوقت المناسب عن قوة مقبض اليد لدى كبار السن قد يكون مفيدا فى تقييم ضعف وظائف الرئة المحتملة.

Share it:

صحة

Post A Comment:

0 comments: