علاج النقرس بالوسائل الطبيعية والأدوية

Share it:

النقرس يطلق عليه مرض الملوك وذلك لأن هؤلاء الأشخاص يتناولون اللحوم بكثرة مما يرفع لديهم خطر الاصابة بالتهاب المفاصل والنقرس.




وفى هذا السياق، كشف الموقع الطبى الأمريكي “MedicalNewsToday”، أفضل العلاجات للنقرس بداية من الأدوية للوصفات الطبييعة، وتشمل:



علاج النقرس



  • (المسكنات)


العقاقير المضادة للالتهابات مثل ايبوبروفين (أدفيل، موترين، آخرون) و نابروكسين الصوديوم (أليف)، فضلاً عن أكثر فعالية مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية وصفة طبية مثل إندوميثاسين (إندوسين) أو سيليكوكسيب (سيليبريكس).




قد يصف الطبيب جرعة أعلى لوقف الهجوم الحاد، تليها جرعة يومية أقل لمنع الهجمات في المستقبل.


ومن الآثار الجانبية لمضادات الالتهاب غير الستيرويدية تشمل آلام في المعدة، والنزيف والقرحة.




  • الكولشيسين


هو عقار قد يوصي به الطبيب للتخلص من الألم الذى يسببه النقرس، ومن آثاره الجانبية التى لا تطاق، مثل الغثيان والقيء والإسهال.


بعد علاج الهجمات الشديدة للنقرس، قد يصف لك الطبيب جرعة يومية منخفضة من الكولشيسين لمنع الهجمات المستقبلية.





  • الكورتيزون:


الأدوية الكورتيكوستيرويد أو الكورتيزون، مثل بريدنيزون تساعد فى السيطرة على التهاب النقرس والألم، ويمكن إعطاء هذه الأدوية في شكل حبوب أو يمكن حقنها في المفصل.


من  الآثار الجانبية لأدوية الكورتيزون قد تشمل تغييرات المزاج، وزيادة مستويات السكر في الدم وارتفاع ضغط الدم.



ثانيًا: أدوية لمنع مضاعفات النقرس


إذا واجهت العديد من الهجمات النقرسية كل عام ولكن مؤلمة بشكل خاص، قد يوصي الطبيب بتناول مجموعة من الأدوية للحد من خطر المضاعفات المتعلقة بالنقرس.


وتشمل الخيارات ما يلى:



الأدوية التي تمنع إنتاج حمض اليوريك.


الأدوية التي تسمى مثبطات أوكسيديز الزانثين، بما في ذلك الوبيورينول (ألوبريم، لوبورين، زيلوبريم) و فيبوكسوستات (أولوريك)، التى تعمل على الحد من كمية حمض اليوريك فى الجسم، وهذا قد يقلل من مستوى حمض اليوريك في الدم ويقلل من خطر النقرس.


وتشمل الآثار الجانبية لـ"الوبورينول" طفح جلدي وانخفاض كرات الدم الحمراء، كما تشمل الآثار الجانبية لعقار "فيبوكسوستات" طفح جلدي، والغثيان وانخفاض وظائف الكبد.



علاج النقرس بوسائل طبيعية


الأدوية هى الطريقة الأكثر فعالية لعلاج أعراض النقرس ومع ذلك، قد تساعد بعض التغييرات في نمط الحياة أيضا، مثل:




  • الحد من المشروبات الكحولية والمشروبات المحلاة بسكر الفواكه (الفركتوز)، وبدلا من ذلك، يمكن شرب الكثير من المشروبات غير الكحولية، وخاصة المياه.

  • الحد من تناول الأطعمة التى تسبب النقرس، مثل اللحوم الحمراء، اللحوم العضوية والمأكولات البحرية.

  • ممارسة الرياضة بانتظام وفقدان الوزن، حيث إن الحفاظ على الجسم في وزن صحي يقلل من خطر النقرس.


عصير الليمون


يحتوى عصير الليمون على مركبات طبيعية يمكنها علاج أعراض النقرس

وقد أظهرت الدراسات أن ثمار الحمضيات مثل البرتقال واليوسفى والليمون تساعد على إذابة حمض اليوريك فى الدم بسبب ارتفاع مستويات حمض الستريك الذى يساعد على الإغاثة من هجوم النقرس

والجدير بالذكر أن الليمون يحفز الكبد لتشكيل كربونات الكالسيوم، وبالتالى تحييد بلورات حمض اليوريك، ويمكننا فعل ذلك عن طريق خلط عصير مع الماء وشربه بقدر ثلاث مرات فى اليوم.



خل التفاح


منذ العصور القديمة، تُستخدم فاكهة التفاح ضد النقرس، وهذا يرجع لاحتوائها على خل التفاح، حيث إن حمض الخليك يتحول إلى قلوى داخل الجسم لتشكيل بيئة متوازنة للقضاء على النقرس ومنعه من العودة.

ويمكن مزجه فى طعامك أو إضافة ملعقة كبيرة منه فى كوب من الماء ويشرب منه كل يوم




Share it:

صحة

Post A Comment:

0 comments: