4 أشياء احرص عليها يوميًا لتحافظ على صحة معدتك

Share it:

إذا كنت تشعر بالانتفاخ والتشنجات والإمساك وعسر الهضم بشكل يومى وترغب فى تحسين صحة جهازك الهضمى، نقدم لك مجموعة من النصائح التى يجب أن تقوم بها يومياً للحفاظ على صحة معدتك



 تناول الأطعمة اللاذعة


الإنزيمات الهاضمة ضرورية لتحسين امتصاص الطعام، والأطعمة المُرة والحامضة تحفز بشكل طبيعي تلك العصارة الهضمية، لذا قبل تناولك الوجبات الكبيرة تناول عصير الليمون أو تناول كوبًا من الماء مع عصير نصف ليمونة أو  نصف ملعقة من خل التفاح قبل نصف ساعة من وجبتك لتحسين الهضم.



تناول الأعشاب


الزنجبيل هو العلاج المثالي لعسر الهضم، يمكن أن يهدئ المعدة ويعمل على تخفيف التقلصات الهضمية والغثيان والانتفاخ، ويُفضل تناول جذور الزنجبيل الطازجة لتشعر بالفوائد، ويمكنك عمل شاي الزنجبيل عن طريق تقشير قطعة من الزنجبيل ووضعها في الماء الساخن مع شريحة ليمون لمدة 5 دقائق.


بذور الشمر أيضًا تحتوي على مركبات يمكن أن تساعد على استرخاء العضلات في الجهاز الهضمي، ما يساعد على علاج التشنج والانتفاخ، ويمكن شربها كشاى أو مضغها بعد تناول وجبة ثقيلة.



التمارين الرياضية


تساعد التمارين الرياضية المنتظمة على تحسين حركة الأمعاء، عن طريق تحفيز الانكماش الطبيعي للعضلات المعوية، ما يساعد على تحريك الطعام فى جهازك الهضمي.



4- الحفاظ على رطوبة الجسم


الماء ضرورى لتحسين صحة الجهاز الهضمي، وإذا كنت لا تحصل على الماء الكافي، فهذا يسبب الإمساك، وكذلك هناك حاجة للماء لإنتاج العصارة الهضمية التي تساعد على امتصاص الطعام، وبدون العصارة الهضمية يمكن أن تحدث مجموعة متنوعة من المشاكل في الجهاز الهضمي، من الغازات والانتفاخ إلى الغثيان، لذا يُفضل شرب 2 لتر على الأقل من المياه المفلترة كل يوم كذلك من خلال المشروبات والأطعمة مثل: الشاي، القهوة، العصير وبعض الأطعمة الغنية بالمياه (الطماطم، الكرفس، الكرنب).



Share it:

صحة

Post A Comment:

0 comments: