معالم سياحية مصرية لابد من زيارتها

Share it:


كتبت: فاطمة سرور

تضمُّ مصر العديد من المعالم الأثرية الهامَّة والجذَّابة التي تُشكِّل نقاط جذبٍ سياحيّةٍ، ومن أبرز المعالم السياحيّة الهامَّة التي توجد على هذه الأرض ما يأتي:

1- أهرامات الجيزة: وتُعتبر من أبرز المعالم السياحيّة والتاريخيّة في مصر، ومن أقدم الآثار التي ما زالت قائمةً حتى الآن، وتتكوّن أهرامات الجيزة من ثلاثة أهرامات؛ هرم خوفو، وهرم خفرع ، وهرم مُنقرع هرم خوفو، وهو أكبر هرم، هو أحد عجائب الدّنيا السبع القديمة. دخل الهرم قائمة عجائب الدّنيا السّبعة لارتفاعه الشّاهق وتشييده العظيم.
تقع الأهرامات في منطقة الجيزة المصريّة، وتُعتبر الأهرامات واحدةً من المقابر الملكيّة الهامَّة في مصر، والتي تضمّ جثث الملوك الفراعنة الذين تعاقبوا على حكم مصر، وتمّ اكتشاف حتى الآن أكثر من 100 هرم تعود إلى الفراعنة القُدماء.



2- أبو الهول: وهو من أشهر المعالم السياحيّة في مصر وأكثرها تميُّزاً، يُمثِّل التّمثال جسد أسد مع رأس فرعون مصر منحوت على شكل ثمثال كبير، يصل طوله إلى 73 متراً، وارتفاعه إلى 20 متراً.

وتمّ بناؤه في عهد الملك خفرع في عام 25300 قبل الميلاد تقريباً. يقع تمثال أبو الهول بجانب أهرام الجيزة الثلاث، ويُعتَقد أن التّمثال قد تمّ بناءه لحماية المقابر الفرعونيّة داخل الأهرامات من الأرواح الشّريرة، ومن هنا تأتي تسميته العربيّة بأبي الهول.



3- المتحف المصري: وهو أحد أضخم وأشهر المتاحف العالمية، يقع في القاهرة، تحديداً قرب ميدان التحرير ويضم مجموعة كبيرة جداً من آثار مصر القديمة، تعود نشأته إلى عام 1835م، ويضمّ المتحف الآن أعظم مجموعة أثرية في العالم تعبر عن جميع مراحل التاريخ المصري القديم، وينافس في ذلك أكبر المتاحف العالمية كالمتحف البريطاني الدولي، واللوفر وغيرهم، حيث إنّه من النادر أن يقصد السواح مصر دون المرور عبر هذه المحطة السياحية الهامة فيه.
ويضمّ أكثر من مائة وعشرين ألف قطعة أثرية وتاريخية مصرية، والذي يتكون من طابقين، يضم الطابق الأول العديد من العملات المعدنيّة التي كان يتداولها المصريون القدامى، وأوراق البردي، والطابق الثاني يحتوي على العديد من القطع التاريخية المأخوذة من مكان يسمّى وادي الملوك، والعديد من التحف التي تعود إلى أواخر السلالات القديمة، وغرفة الممياوات وهذه الغرفة يوجد بها قرابة سبعة وعشرين مومياء، وبعض أجزاء مقبرة توت عنخ آمون.



4- جامع الأزهر: ويُعتَبر جامع الأزهر واحداً من أهمِّ الجوامع، ليس على مستوى مصر، بل على مستوى العالم الإسلاميِّ كلِّه، وهو إلى جانب كونه جامعاً يُعتَبر أيضاً جامعةً. للأزهر قيمة عظيمة على امتداد التّاريخ الإسلاميّ؛ فقد أُنشئ هذا المسجد العظيم على يد جوهر الصِقليّ، وذلك عندما فتحت القاهرة في القرن العاشر الميلادي، وقد أمر ببناء هذا الجامع الخليفة الفاطمي المعز لدين الله. أُقيمت فيه أول صلاة في 7 رمضان 361 هـ/ 9722 ميلادي، وكانت صلاة الجمعة.



5- دار الأوبرا المصريّة: التي تُعتبر هذه الدار العريقة البديل لما كانت تُعرَف بدار الأوبرا الخديويّة، بُنيت هذه الدار في عهد الخديوي إسماعيل؛ وذلك بسبب الافتتاح الرسميّ لقناة السويس، إلّا أنَّها أُحرقت في عام 1971 من الميلاد. الدار الحديثة تمّ التّجهيز لينائها في القرن العشرين، وذلك بالتّعاون مع وكالة التّعاون الدوليّة اليابانيّة.



6- مسجد ابن طولون، أنشأ هذه المسجد أحمد بن طولون خلال الحكم العباسي على مصر، عام ثمانمئة وسبعة وستين ميلادي، وتم بناؤه سنة ثمانمئة وتسعة وسبعين ميلادية، ويمتاز هذا المسجد بدرج مأذنته الخلفي، وأيضاً شكلها الحلزوني، ويعّد مسجد ابن طولون من أقدم المساجد الموجودة في القاهرة.

7- خان الخليلي: يُعتبر خان الخليلي واحداً من أكثر الأحياء المصريّة شهرةً، ويقع ضمن المنطقة التي تُعرَف بالقاهرة القديمة؛ حيث يُعتبر هذا الحيُّ نقطة جذبٍ سياحيّة رئيسيّة جداً في مدينة القاهرة العاصمة المصريّة. ومن أكثر الأمور التي يتميّز بها هذا الخان هو وجود العديد من البازارات الهامَّة والحيويّة، بالإضافة إلى وجود العديد من المطاعم والمقاهي الشعبيّة أيضاً، الأمر الذي أثرى هذا الحيّ  وجعل له كلَّ هذه القيمة العظيمة.



8- قلعة قايتباي: وتعد من أهم القلاع الواقعة على البحر الأبيض المتوسط، وكانت هذه القلعة محط اهتمام حكام وسلاطين مصر على مر العصور، تقع قلعة قايتباي في مدينة الإسكندرية، وقد شيدت القلعة على أنقاض منار الإسكندرية القديم الذي تهدم بفعل زلزالٍ مدمر ضرب المنطقة في عهد السلطان قلاوون.

وتتكون قلعة قايتباي من ثلاثة طوابق مربعة، أما زوايا البرج الأربعة فتشكل أبراجاً نصف دائريّة تنتهي بشرفاتٍ بارزة من الأعلى، تحتوي على فتحاتٍ لرمي السهام، أما الطابق الأول للقلعة فيحتوي على المسجد الذي يتكون من أربعة إيواناتٍ وصحن، وعددٍ من الممرات الدفاعية، التي تسهل مرور الجنود من خلالها حلال عملية الدفاع عن القلعة.

Share it:

الازهر

الاهرامات وابو الهول

خان الخليلي

سياحة

معالم سياحية مصرية

Post A Comment:

0 comments: