احمي نفسك من الجلطات.. 5 أطعمة تقلل الكوليسترول في الدم

Share it:
كتبت: فاطمة سرور
يرتفع الكوليسترول في الدم نتيجة ارتفاع نسبة الدهون في الدم، والتي نحصل عليها عن طريق الأطعمة الضارة التي تحتوي على نسب دهون مرتفعة ضمن مكوناتها، لذلك تلعب التغذية السليمة دوراً هام فيعلاج ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم عن طريق تناول الغذاء الصحي ليعود الكوليسترول للمستوى الصحي مرة أخرى.
وهناك 5 أطعمة تقلل الكوليسترول في الدم وهي:-

1-الشوفان:
يعتبر من الأطعمة التي تقلل الكوليسترول، لما يحتويه من ألياف قادرة على خفض الكوليسترول، حيث لديه القدرة على تقليل امتصاص الكوليسترول من الأمعاء، وتوجد هذه الألياف أيضاً في الفاصوليا والتفاح و الكمثرى والخوخ والشعير، فتناول كوب ونص من الشوفان يعادل 6 جم من هذهالألياف وبإضافة فاكهة عليه مثل الموز فأنت هكذا أضفت 4 جم من هذه الألياف.

2- الأسماك:
تعتبر الأسماك من الأطعمة التي تقلل الكوليسترول، والتي لديها القدرة على خفض ضغط الدم وتقليل الإصابة بالجلطة أما المرضى المصابين بأزمات قلبية ،فإن الأوميجا3 لديها القدرة على تقليل نسبة الوفاة. وإذا لم تكن من محبي الأسماك فعليك تناول القليل من زيت بذور الكتان أو الكانولا فإنه يقوم بنفس الدور أو تناول اللحوم والخضروات.

3- الجوز و اللوز والمكسرات:
فتناول 42.5 جم من المكسرات (الجوز – لوز-فستق – بندق – فول السوداني ) يقلل من الإصابة بالأمراض القلبية حيث أنها غنية بالأحماض الدهنية الغير مشبعة ولكن عليك التأكد من خلوها من أي إضافة عليها كالملح أو السكر ، ولكن تبقى المشكلة الوحيدة للمكسرات هي أنها غنية بالسعرات الحرارية التي تؤدي إلى زيادة في الوزن والتي يمكن حلها عن طريق استبدال الأحماض الدهنية المشبعة الزيوت والسمن الحيوانى بالمكسرات ، على سبيل المثال فبدلاً من استخدام الجبن أو الخبز المحمص في السلطة يمكنك إضافة كمية من الفستق أو الجوز .
4-زيت الزيتون:
يعتبر من الأطعمة التي تقلل الكوليسترول، استخدام زيت الزيتون (2 ملعقة أكل يومياً عوضاً ) عن الزيوت العادية يخفض نسبة الكوليسترول السئ (LDL ) ويزيد الكوليسترول المفيد أوالجيد ( HDL ) حيث أنه غني بمضادات الأكسدة ولكن غير مفضل استخدام زيت الزيتون في الطهي فباستخدامه في الطهي تقل نسبة مضادات الأكسدة.

5-عصير البرتقال أواللبن الزبادى:
يمكنه تقليل الكوليستيرول بنسبة 11 % حيث أن لديه القدرة على منع امتصاص الكوليستيرول ولكنها لا تؤثر على مستوى الدهون الثلاثية . اتباع العادات الصحية اتباع العادات الصحية في تناول الأطعمة ولكي تقوم هذه الأطعمة بدورها فعليك تقليل نسبة الأحماض الدهنية المشبعة في وجباتك المتمثلة في بعض الزيوت والألبان كاملة الدسم.
Share it:

صحة

Post A Comment:

0 comments: