استعداد لإحياء الليالي الرمضانية.. وضع اللمسات الأخيرة للملتقى الدولي بشارع المعز

Share it:
 

كتبت: فاطمة سرور

بدأ الفنان انتصار عبدالفتاح وضع اللمسات الأخيرة للملتقى الدولي الأول لفنون القاهرة التاريخية، والذى يهدف إلى تحويل شارع المعز إلى سوق وملتقى دولي للتراث.

وتنطلق فعاليات الملتقى الدولي يوم 5 رمضان بليالي المقامات الروحية بمشاركة فرق عربية واسيوية ومصرية، لتقديم فن السماع. كما يقام على هامش الملتقى معارض مستوحاة من أجواء شهر رمضان الكريم، بالإضافة لإقامة معرض للكتب والذخائر التراثية التي تتناول القاهرة التاريخية. كما يصاحب الليالى التاريخية ورش فنية للاطفال في مجال الرسم بعنوان القاهرة في عيون اطفالنا ، وورش تطبيقية في مجال تصنيع المنتجات التقليدية (الحرف التراثية ). ويستمر الملتقى حتى 25 رمضان.

 

يقوم المشروع على إحياء فنون القاهرة التاريخية واستحضار مظاهر الاحتفالات والمواكب الشعبية مثل موكب المحمل وموكب الاحتفال بليلة الرؤية وغيرها من مظاهر الاحتفالات، برؤية فنية جديدة تبرز تفرد معمار الشارع الاعظم الذي يتفاعل مع المخزون الثقافي والحضاري لوجدان شعب مصر والتي قدمت بالفعل في دورات مهرجان سماع الدولي.

تنطلق المسيرة يوم 29 شعبان من بوابة الفتوح حتى مجموعة السلطان قلاوون، وبعد انتهاء الموكب المهيب ينتقل الجمهور إلى المسرح (بيت الشاعر) لتقديم فن سماع من خلال فرقة سماع الدولية للانشاد والموسيقي الروحية وتقديم رسالة سلام الى العالم، تأكيدا على جوهر الأديان، حيث يشارك الأخوة الاقباط الاحتفال بقدوم شهر رمضان.

يتضمن برنامج الإحتفال فقرات مناجاة، وكن مع الله ، وصلاة سلام على الانبياء وغيرها. كما تشارك أيضا فرق تراثية من مصر وسوريا.
Share it:

ثقافة

Post A Comment:

0 comments: