نيللى كريم تتولى رئاسة لجنة تحكيم مسابقة الأفلام القصيرة بمهرجان الجونة

Share it:

قالت الفنانة بشرى فى كلمتها بمؤتمر مهرجان الجونة إنه لولا تبنى ودعم رجل الأعمال نجيب الساويرس وعشقه للسينما ولولا مجهود المهندس سميح ساويرس لم يكن المهرجان سيخرج للنور.


وأشارت إلى أنه من أحلامها ألا يكون المهرجان مجرد حدث فنى عابر يحشد النجوم ورجال الأعمال على سجادة حمراء ثم ينتهى الحدث دون أثر يبقى وهو أساس أى مهرجان وهو ما يجعل البعض يعتقد أن المهرجانات سبوبة وأوضحت بشرى أن نيللى كريم ستكون رئيسة لجنة تحكم الأفلام القصيرة لافتة إلى أن المهرجان اتخذ شعار سينما من أجل الإنسانية.


الدورة الأولى للمهرجان تقام خلال الفترة من 22 إلى 29 سبتمبر المقبل، بمنتجع الجونة بالغردقة على شاطئ البحر الأحمر وتنقسم مسابقات الدورة الأولى للمهرجان إلى 3 فئات هى مسابقة الأفلام الروائية الطويلة ومسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة ومسابقة الأفلام القصيرة، نجمة الجونة الذهبية والفضية والبرونزية وجائزة أفضل فيلم عربى وستنفرد مسابقة الأفلام الروائية الطويلة بإضافتها جائزتى أفضل ممثل وممثلة.


وأعلنت إدارة المهرجان عن تشكيل لجنته الاستشارية الدولية، التي تضم 10 قامات سينمائية عربية ودولية بارزة، وتضم اللجنة الفنانة يسرا، والمخرج محمد ملص، الذى يعتبر أحد كبار المخرجين السينمائيين السوريين والعرب، حصلت أفلامه على العديد من الجوائز العالمية، كان آخرها حصول فيلمه "باب المقام" على جائزة لجنة التحكيم الخاصة من مهرجان مراكش السينمائي عام 2005.


وانضمت إلى اللجنة الاستشارية الفنانة التونسية هند صبرى، وهي من بين أبرز نجمات السينما العربية المعاصرة، إضافة إلى الكاتب والمخرج الأفغاني الفرنسى عتيق رحيمى، والكاتبة والمخرجة الفلسطينية هيام عباس، صاحبة الثمانين عملاً سينمائيًا وتليفزيونيًا فى مختلف دول العالم، منها "الساتان الأحمر" لرجاء العمارى عام 2002، "باب الشمس" ليسرى نصرالله عام 2004.


والتحق أيضًا باللجنة المنتج والموزع التونسي طارق بن عمار، والمخرج يسري نصرالله، والمخرج الموريتاني عبدالرحمن سيساكو، والألمانية مارجريتا فون تروتا المعروفة دولياً بكونها أكثر المخرجات الاستثنائيات في السينما، وأخيرًا انضم الفنان الأمريكي فوريست ويتكر للجنة ليكمل هذه القائمة من الأسماء الرفيعة.

Share it:

فن

Post A Comment:

0 comments: