جائزة الشيخ زايد للكتاب تحدد موعد إعلان شخصية العام الثقافية وتكريم الفائزين

Share it:


جائزة الشيخ زايد للكتاب

أعلنت جائزة الشيخ زايد للكتاب،أن الإعلان عن اسم شخصية العام الثقافية لعام 2017 / 2018 سوف يتم خلال الفترة المقبلة، وذلك بعدما أعلنت عن أسماء الفائزين فى دورتها الـ12.

وكانت جائزة الشيخ زايد للكتاب قد أعلنت عن المؤرخ والمفكر المغربى الدكتور عبد الله العروى فى الدورة الـ11 بجائزة شخصية العام الثقافية 2016-2017.

وأشارت جائزة الشيخ زايد للكتاب، إلى أن حفل تكريم الفائزين فى الدورة الـ12، سوف يقام فى 30 أبريل 2018 حيث يمنح الفائز بلقب شخصية العام الثقافية، وميدالية ذهبية تحمل شعار جائزة الشيخ زايد للكتاب وشهادة تقدير بالإضافة إلى مبلغ مالى بقيمة مليون درهم. فى حين يحصل الفائزون فى الفروع الأخرى على ميدالية ذهبية وشهادة تقدير، بالإضافة إلى جائزة مالية بقيمة 750 ألف درهم إماراتى.

وقال الدكتور على بن تميم، أمين عام الجائزة حينذاك: لقد تم اختيار المفكر والكاتب عبد الله العروى لتبوئه منزلة المؤسس لحراك فكرى وثقافى امتد من المغرب إلى المشرق. ولم يتوقف تأثيره عند حدود الجامعات والمؤسسات العلمية، وإنما شمل مجالات الفكر السياسى العربى، وطبع كثيراً من الممارسات الثقافية.

وأعلنت جائزة الشيخ زايد للكتاب عن أسماء الفائزين فى دورتها الثانية عشرة لعام 2017-2018، وذكرت فى بيان على موقعها الرسمى أسماء الفائزين وهم: الكاتب السورى خليل صويلح عن روايته "اختبار الندم"، والكاتبة الإماراتية حصة خليفة المهيرى بجائزة أدب الطفل والناشئة عن كتابها “الدينوراف وفاز الروائى المصرى أحمد القرملاى بجائزة المؤلف الشاب عن روايته “أمطار صيفية وفاز المترجم التونسى ناجى العونلّى بجائزة الترجمة عن كتاب نظرية استطيقية الذى  نقله من  الألمانية الى العربية.


كما فاز الباحث المغربى محمد المختار مشبال بجائزة الفنون والدراسات النقدية عن كتابه "فى بلاغة الحجاج: نحو مقاربة بلاغية حجاجية لتحليل الخطاب"، كما فاز الباحث الألمانى داغ نيكولاوس هاس بجائزة الثقافة العربية فى اللغات الأخرى عن كتابه الصادر بالإنجليزية "الشيوع والإنكار: العلوم والفلسفة العربية فى عصر النهضة الأوروبية"، فى حين فازت دار التنوير للطباعة والنشر بجائزة "النشر والتقنيات الثقافية".


واعتمدت الهيئة العلمية لجائزة الشيخ زايد للكتاب القائمة القصيرة للدورة الـ12 للجائزة، وذلك فى ختام اجتماعاتها التى استمرت خلال الفترة من 21 – 23 فبراير2018 برئاسة الدكتور على بن تميم الأمين العام للجائزة، وحضور كل من الأعضاء، الدكتور خليل الشيخ من الأردن والدكتور محمد بنيس من المغرب والدكتور كاظم جهاد من فرنسا / العراق الدكتور على الكعبى من الإمارات والدكتورة ضياء الكعبى من البحرين والأستاذ سامر أبوهواش من فلسطين/لبنان، ويورغن بوز من ألمانيا والدكتور محمد أبوالفضل بدران من مصر.

Share it:

ثقافة

جائزة الشيخ زايد للكتاب

Post A Comment:

0 comments: