Share it:

 بدلة "فطوطة" ... لماذا تغير لونها من الأسود إلى الأخضر؟



نفس الميعاد دا تلاقونا .. حقاشي لو فزرتونا.. قبل ما تمشوا وحشتونا .. بجد بجد انستونا أومال إيه أنستونا أومال إيه

، كلمات تجد نفسك ترددها وتحفظها تحمل معها ذكريات كثيرة من الطفولة في رمضان، واحد من أشهر تترات الفوازير التي قدمها الفنان الراحل مسير غانم والشخصية الشهيرة "فطوطة".

لسنوات طويلة كانت شخصية "فطوطة" هي الأشهر أحبها الكبير قبل الصغير ولم ينسوها حتى بعد توقف إنتاج الفوازير، "فطوطة" الشخصية الكاركاتورية الرجل القصير ذو الملابس الخضراء الواسعة والحذاء الأصفر الكبير والشعر الأكرت والصوت المميز، لظهور هذه الشخصية حكايات كثيرة.

ظهرت شخصية فطوطة في رمضان من عام 1982، فوازير قدمها الفنان سمير غانم من إخراج فهمي عبد الحميد، ووراء ظهور هذه الشخصية والبدلة التي ارتداها حكاية طريفة.

المخرج وائل فهمي عبد الحميد حكى عن فكرة ملابس فطوطة والتي استوحاها والده منه، عندما رأه يرتدي ملابس واسعة وكبيرة فضحك على شكله، وجاءت له فكرة الشخصية الصغيرة التي ترتدي ملابس واسعة.

وبعد جلسات عمل بين فهمي عبد الحميد وسمير غانم خرج شكل "فطوطة" البدلة والحذاء والبابيون، ونفذت التصميم فطوطة مصممة الأزياء وداد عطية، وفي البداية ظهر "فطوطة" ببدلة سوداء في أول 3 حلقات، فما سر تغييرها؟

الإجابة كانت مع المخرج وائل عبد الحميد الذي حكى في حوار تليفزيوني أن والده المخرج فهمي عبد الحميد كان يصور الفوازير يوميا ليتلقى ردود فعل الجمهور، وفي مرة سأله أحد الأشخاص لماذا يظهر "فطوطة" كئيبة بملابس سوداء، فقرر تغيير لون البدلة إلى الأخضر.

وشخصية "فطوطة" أحبها كثيرا "سمورة" وقال عنها في لقاء مع برنامج "واحد من الناس": "فطوطة شخصية صغنطوطة، حبيت الشخصية دي أوي بالرغم أني تعبت فيها جدا".

وبعد نجاح الشخصية الكبير، ووصف صلاح جاهين لها في كاركاتير أنه هرم رابع إلى جوار أهرامات الجيزة، قام سمير غانم بمساعدة شقيقه بصنع دمية على شكل "فطوطة" خلال تواجده في الولايات المتحدة الأمريكية، لكن فقد سمير غانم هذه الدمية بعد فترة وأخذها منه بعض الأطفال.

نجاح "فطوطة" وصل إلى أن سمير غانم كان يقدم فقرات للأطفال في الفنادق الكبرى، كان يحضرها أكثر من 1000 طفل وعائلاتهم.

وقدم سمير غانم فوازير فطوطة على مدار سنوات ومنها "فطوطة حول العالم" كما ظهر في مسلسل الرسوم المتحركة فطوطة وتيتا مظبوطة رمضان 2010.

Share it:

Post A Comment:

0 comments: