Share it:

 هل يجب تكرار نية الصيام يومياً في رمضان؟.. الإفتاء تجيب




شهر رمضان الكريم ينتظره الناس من العام للعام، لأداء العبادات والتقرب إلى لله عز وجل، وهذا يجعل الكثيرين يطرحون العديد من الأسئلة المتعلقة بالأحكام الشريعة الخاصة بالصيام وغيرها من الأمور الأخرى المرتبطة بالشهر المبارك، ومن أبرز التساؤلات المطروحة على دار الإفتاء "حكم نية الصوم في ليالي رمضان".

ما حكم نية الصوم في ليالي رمضان؟

ورد سؤالا لدار الإفتاء المصرية جاء نصه:"هل يجب تكرار النية في كل يوم في أيام رمضان بالصيام؟ أم تكفي نية واحدة لصيام الشهر كله؟".

أجاب على السؤال فضيلة الشيخ "علي جمعة" عبر الصفحة الرسمية لدار الإفتاء المصرية قائلا:" تكفي نية واحدة لصوم رمضان في أول ليلة منه، وصوم المسلم صحيح ولو لم ينوِ، ومع ذلك إن استطاع أن يعقد نية الصوم كل ليلة فهذا هو الأصل والأفضل".

وتابع "جمعة":" النية لها أهمية كبيرة في الإسلام فهي التي تحدد هدف الإنسان ووجهته وقصده في كثير من الأمور؛ لذا يقول صلى الله عليه وآله وسلم: «إِنَّمَا الْأَعْمَالُ بِالنِّيَّاتِ، وَإِنَّمَا لِكُلِّ امْرِئٍ مَا نَوَى، فَمَنْ كَانَتْ هِجْرَتُهُ إِلَى اللهِ وَرَسُولِهِ فَهِجْرَتُهُ إِلَى اللهِ وَرَسُولِهِ، وَمَنْ كَانَتْ هِجْرَتُهُ لِدُنْيَا يُصِيبُهَا أَوِ امْرَأَةٍ يَنْكِحُهَا فَهِجْرَتُهُ لِمَا هَاجَرَ إِلَيْهِ» متفق عليه

وفيما يتعلق بنية الصوم فرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول: «مَنْ لَمْ يَجْمَعِ الصِّيَامَ قَبْلَ الْفَجْرِ فَلَا صِيَامَ لَهُ» رواه الأربعة واللفظ لأبي داود والترمذي، والإجماع هنا هو الإحكام والعزيمة.

بين الشيخ علي جمعة محل النية متابعا:" والنية محلها القلب، ولا يشترط النطق فيها باللسان، والنية في الصوم إما ركن أو شرط على اختلاف الفقهاء، ويرى بعض الأئمة أن النية واجبة التجديد لكل يوم من أيام رمضان، ولا بد من تبييتها ليلًا قبل الفجر، وأن يعيِّن الصائم صومه إذا كان فرضًا بأن يقول: نويت صيام غد من شهر رمضان.

Share it:

Post A Comment:

0 comments: